ما هي جراحة الفك أو تقويم الأسنان؟

جراحة تقويم الأسنان عن طريق الفم هي عملية لتصحيح تشوهات الفك. مصطلح “متعامد” من الكلمة اليونانية “orthos” يعني تسطيح و “غناتي” تعني الفك. ولذلك يستخدم مصطلح “orthognathic” في “خياطة الفك”. في عالم الطب اليوم ، يستخدم هذا المصطلح على وجه التحديد في العلاج الجراحي بهدف تمهيد وإعادة ضبط الفك.

متى نحتاج لجراحة الفك؟

  • العيوب الخلقية
  • آلام مزمنة وفكية (TMJ).
  • التنفس و الاستنشاق عن طريق الفم
  • عدم وجود الضغط على الشفاه
  • التأثير والضرر على الفك أو الوجه
  • البايتات المفتوحة (المسافة بين الأسنان الأعلى والأسفل عند إغلاق الفم)
  • الفك المتقدم
  • تراجع الفك و الذقن
  • ورم الفك وعلم الأمراض الفعال على الفك
  • عدم تناسق الوجه من الجانبين
  • تشوهات (حرق و عض)
  • (الانسداد و توقف التنفس أثناء النوم)ويتم تشخيص المشكلة عن طريق الجهاز التنفسي واضطرابات النوم مثل الشخير أثناء النوم او الصعوبه خلال الاستنشاق و الشهيق و الزفير
  • تآكل الأسنان
  • جفاف الفم خلال التنفس المزمن

كيف تتم جراحة الفك؟

عادة ما يتطلب الاستعداد لجراحة الفك دورة زمنية من 9 إلى 14 شهرًا للعلاج التقويمي ، ويجب التأكيد على أن أخصائي تقويم الأسنان هو جزء لا يتجزأ من العلاج الناجح. لم يتم إزالة الأدوات التقويمية للأسنان قبل الجراحة وسوف تساعد الجراح بالفعل خلال العملية الجراحية ، بالإضافة إلى ذلك ، هناك فترة ما بعد الجراحة لتقويم الأسنان التي تختلف من شخص لآخر قبل الجراحة و يتم أخذ صورة بالاشعة من الرأس و الوجه لتحديد اتجاه ومدى التغيير. ثم يتم إجراء الجراحة التي يجب إجراؤها على فك المريض أولاً على عينة تمت محاكاتها مسبقًا لتحديد النتيجة وبعد تحديد النتيجة، تتم العملية الجراحية الرئيسية للمریض. الجراحة المتعامدة هي عملية تتم عادة في المستشفى وتحتاج إلى دخول المستشفى بعد يوم واحد من الجراحة.

سؤال وجواب على جراحة الفك وجراحة الوجه

1-ما هي بعض الأسباب الجمالية للحصول على الجراحة الفك؟

يمكن أن يساعد علي تحسين شكل أو موضع الفك على تحسين مظهر الشخص. يمكن للجراحة أيضا تصحيح التشوهات التي تسببها عيب خلقي أو إصابة في الوجه. قد يقوم بعض الأشخاص بجدولة الجراحة لاستعادة مظهرهم أيضًا في حالة تلف الفك أو الوجه في حادث.

2-هل يمكن لجراحة الفك التصحيحية أن توقف فك الفك السفلي عن التمدد؟

نعم ، هذه الجراحة يمكن أن تعالج الفك السفلي البارز. هذه واحدة من أكثر مشاكل الفكّ التي يمكن أن تسبب قدرا كبيرا من القلق لدى المرضى. في الإجراء ، يمكننا تحريك الفك السفلي إلى محاذاة سليمة حتى لا تبرز.

3-لدي ذقن ضعيف هل يمكن للجراحة المساعدة؟

نعم ، من الممكن تصحيح الذقن الضعيف أو الفك السفلي من خلال الجراحة. من الممكن إعادة وضع الفك السفلي وتحريك الذقن إلى موضع متقدم ، مما يحسن بشكل كبير مظهر الشخص.

4-من يقوم عادة بإجراء جراحة الفك؟

يتم إكمال الجراحة عادة عن طريق جراح شفهي وفكين. هذا هو الشخص الذي تلقى خبرة واسعة في التدريب والعيادة.

5-من يحتاج إلى جراحة تقويم الفك؟

يشمل المرشحون لجراحة تقويم العظام الأفراد الذين يعانون من عضة أو فكين غير صحيحين يتم وضعهم بشكل غير صحيح. قد ينمو الفكين العلوي والسفلي بمعدلات مختلفة ، مما يؤدي إلى مشاكل قد تؤثر على وظيفة المضغ ، والكلام ، وصحة الفم على المدى الطويل ، والمظهر. يمكن أن تؤثر الإصابة بالفك وتأثيرات الولادة أيضًا على محاذاة الفك. تستخدم عادة تقويم الأسنان لتصحيح مشاكل العضة التي تشمل الأسنان ، في حين تستخدم جراحة تقويم العظام لإعادة وضع الفك

6-هل يمكن أن تساعد جراحة الفك في تقليل ألم الوجه؟

يمكن للأشخاص الذين يعانون من TMJ أو ألم في الوجه والفك في كثير من الأحيان تجربة الإغاثة من خلال جراحة الفك تصحيحه.

7-ما هي الفوائد الصحية الجراحة الوجة و الفكين؟

عندما يكون الفك خارج المواءمة ، يمكن أن يسبب ألمًا غير ضروري. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي إلى ضغط مفرط على بعض الأسنان. هذا يمكن أن يؤدي إلى تلف الأسنان أو حتى فقدان الأسنان. في بعض الحالات ، يمكن للجراحة حتى تحسين تنفس المريض. هذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم أو التنفس المزمن في الفم.كما ان يساهم في جمال الوجه و تحسين المنظر.

8-هل يمكن لجراحة الفك التصحيحية أن توقف الفك السفلي عن التمدد؟

نعم ، هذه الجراحة يمكن أن تعالج الفك السفلي البارز. هذه واحدة من أكثر مشاكل الفكّ التي يمكن أن تسبب قدرا كبيرا من القلق لدى المرضى. في الإجراء ، يمكننا تحريك الفك السفلي إلى محاذاة سليمة حتى لا تبرز.