شد المعده

شد المعده:

شد المعده:تتسبب السمنة  الزائدة  بأمراض عدیدة و خطرة  مثل السکري و مشاکل الجهاز التنفسی و اهتراء المفاصل و المشاکل القلبية وارتفاع ضغظ الدم مما تؤدي بعض هذه الأمراض الی الموت المبکر احیاناً.

غلقاً علی امر الصحة الجسدية و اهتماماً بالرشاقة و تناسق الجسم یخضع من یعانون من الوزن الزائد لتمارین ریاضية و حميات غذائية صعبة لکن في حال عدم الوصول الی الوزن المراد و عدم خسارة الوزن تکون عمليات تصغير المعدة أول الخيارات المطروحة.

شد المعده
شد المعده

عملیات تصغير المعدة متعددة الأشکال منها :

التکميم:

عملیة التکميم او إستئصال جزء من المعده تجری لمن یعانون من الوزن الزائد او السمنة  يتم فيها تقليل حجم المعدة إلى حوالي 25٪ من حجمها الأصلي ما یتبقی من حجم المعدة في عملية التکميم هو جزء صغير بحجم الموزة لکن بمرور الوقت من المحتمل أن یتم توسع حجمها قلیلا .

عملية تکميم المعدة ليست عملية جديدة و يخضع لها من یعانون من السمنة الزائدة من عام 2006لیومنا هذا .

تكميم المعده
تكميم المعده

کيفية إجراء عملية تکميم المعدة:

يتم َإجراء عملية تکميم المعدة بتخدِير عام ،نفخ جدارالبطن بإبرة لرفعه و إبقاء الأمعاء و المعدة تحت،ادخال المنظار من خلال اربع ثقوب لإظهار الأمعاء والأعشاء علی شاشة التلفزيون،ادخال ملاقط و جهاز کي لقطع الأوعية الدموية  ،فصل الأوعية الدموية عن المنحني الکبير للمعده،ادخال انبوب من الفم الی الأثنی عشر،قص و سحب الجزء الأکبر من المعده ،ابقاء الجزء المسئول عن افراز هرمون الشبع وذلک لیشعر المریض بالشبع بأقل کمية طعام.

 

عملية ربط المعدة:

لا تعد عملية ربط المعدة الأسلوب الأمثل لإنقاص الوزن لکن یلجاء الیها الأطباء بعد استنفاذ کل الطرق .

لا تجری هذه العملية الا لمن یعانون من سمنة مفرطه و یجب أن لا یقل عمر من یخضع لعملية ربط المعدة عن 18سنة و لا یکون مصابا بقصور الکلية او الکبد وان یکون قد استنفذ کل طرق انقاص الوزن

عملية ربط المعدة او الحزام القابل للتغییر تتم عن طریق المنظار.

شد المعده
شد المعده

عملية تجاوز المعدة:

تجری عملية تجاوز المعدة علی ثلاثة انواع حيث يحوّل الطبيب الجزء العلوي في المعدة لجيبٍ صغير له حجم البيضة، ثم قطع الأمعاء الدقيقة وربط أحد أطرافها بجيب المعدة، ثم ربط الطرف الآخر للأمعاء الدقيقة. ومبدأ هذه العملية يعتمد على تجاوز الطعام معظم أجزاء المعدة والجزء العلويّ للأمعاء الدقيقة، الأمر الذي يتسبب في امتصاص الجسم لكمياتٍ أقلّ من السعرات الحرارية، إضافة لشعورالشخص بالشبع والامتلاء بمجرد تناول كميات صغيرة جداً من الطعام.

عملية تجاوز المعدة اکثر العمليات فعالية للتخلص من الوزن الزائد.